الأربعاء، 16 يوليو 2008

,.وزير التخطيط,. تغيير كامل لوسط الخرطوم يمتد حتي سباق الخيل




والقشلاق والمدبغة لن ننتظر التمويل الاجنبي للصرف الصحي وبدانا وفق بتوجيه (50-100) مليون دولارفي العام تشييد (5000) وحدة سكن شعبي هذا العام وبدء تشييد عدد من الكباري العلوية والانفاق حاوره بله علي عمر ثمة دواع كثيرة وعشرات الاسئلة الشائكة في مجالات الاسكان والتخطيط العمراني ..... في امر مياه الخرطوم التي باتت تشكل هاجسا لسكان الولاية وكذلك الصرف الصحي في وقت قررت فيه سلطات التخطيط العمراني وهيئة مياه الخرطوم وقف الحفر الالي للسايفونات بالقطاع السكني عشرات الاسئلة في مجالات تخطيط المواقف وجبر الاضرار التي لحقت باصحاب الاراضي والمياني التي وقعت في مسارات الطرق اضافة لاولئك الذين انهارت منازلهم جراء اخطاء فنية كلها دفعتنا للجلوس للمهندس عبدالوهاب محمد عثمان وزير التخطيط والمرافق العامة فالي مضابط الحوار : قلت للمهندس الوزير ان الفوضي هي سمة مركز المدينة فمتي تستقر حاله ؟ في اطار سعي الوزارة لمعالجة مركز المدينة تم استصحاب الجمعية الهندسية و المعمارية والمكاتب الاستشارية لتقديم رؤي فنية متكاملة من خلال تصور للمركز وقد اجيز التصور نعمل لتنفيذ بعضه بالتعاون مع الشركة السودانية للاتصالات (سوداتل التي رصدت (3) مليون دولار للحدائق والنوافير للمنطقة الممتدة من شارع القصر حتي ميدان الامم المتحدة والتي تم تفريغها مؤخرا ماذا عن المساحات التي شغلت بازالة مبني المحلية وميدان ابو جنزير وموقف امدرمان القديم؟ ستحول المنطقة الواقعة شرق وغرب الجامع الكبير ومبني المحلية الي ميادين خضراء لتغدو متنفسا للوسط الخرطوم و ستمتد المساحة الخضراء لمنطقة خدمات الجامع الكبير التي ستنقل لتحت ماذا عن التصريف والطرق بهذه المنطقة ؟ شرعت الوزارة لتصميم عطاء للطرق والمصارف لمركز المدينة الممتد شرقا حتي شارع الطابية , وقد رسي العطاء علي احدي الشركات التي انتهت من العمل في شارع المك نمر و صيانة المصارف القديمة وانشاء اخري جديدة والعمل جار لارساء عطاء العمل بشارع علي عبداللطيف والطابية غرب ويتضمن العطاء تشييد مصارف جديدة كما بدا العمل بشارع القصر رغم منع بعض مواعين النقل من الدخول لوسط المدينة يبقي الاختناق المروري هاجس المارة ؟ الوزارة عملت علي تسويق عدد من الانفاق والكباري الطائرة لتساهم في فك الاختناق المروري علي مستوي المدن الثلاث وقد تقم المركز السوداني الالماني بعرض لمجلس الوزراء يتضمن انشاء ات ب (20) تقاطعا قبل الوقوف علي تفاصيل التقاطعات فان مشروعات التوسعة والتاهيل ليست كافية لمقابلة التوسعات في كميات مواعين النقل بوسط الخرطوم فماذا اعدت الوزارة للمعالجة ؟ هنالك شارع جديد يبدا بتقاطع بتقاطع الطابية مع البلدية يمتد شرقا شمال القوات المسلحة ومواز لشرع الجمهورية يمتد شرقا نحو الزرائب وكبري المنشية ولكن المقترح الاول كان يشير الي اختراق القيادة وليس المرور شمالها ؟ عمل اني استوجبته اعمال الصيانة لكبري القوات المسلحة وهنالك معالجة جذرية ستتم لاحقا وربما تضمنت نفقا او جسرا طائرا لازالت مداخل جسر المك من ناحية الخرطوم تحول دون مساهمته بالصورة التامة ؟ المعالجة المرورية التي تمت في مدخل الجسر ساهمت في علاج الموقف بصورة مؤقتة تتح لنا مدي زمنيا يتجاوز الخمس اعوام لايجاد معالجة نهائية تتمثل في توسعة شارع النيل لانزال جناحين من الجسر لاستحالة اية اعمال في شارع الجامعة حيث خطوط الصرف الذي تحول مياهه دون اعمال الانفاق كما ان ضيق الشارع يتطلب مساحات واسعة تتطلب تعويضات ضخمة والذين اطلعوا علي مجسم الجسر يدركون انه كان محتويا لهذه الاجنحة بيد ان الوزراة رات البدء بجسم الجسر علي ان تلحق الاجنحة لاحقا , كما شملت المعالجات ايضا تاهيل الطرق بشرق الخرطوم حتي تساهم في امتصاص الحركة وتخفيفها عن شارع المك نمر والجامعة ماذا عن منطقة سباق الخيل والمدابغ صدر قرار تخطيطي لاعادة استخدامات الاراضي بمنطقة سباق الخيل والمدابغ ومواقف مواصلات السوق الشعبي والاسطبلات وسيتم الاتفاق الجهات المعنية من اتحاد فروسية وقوات نظامية ومدابغ (الضمان الاجتماعي ماهي ابرز ملامح التصميم الذي تقدم به المركز السوداني الالماني ؟ اهم التقاطعات التي ستتم لها المعالجات هي تقاطع كبري الحرية مع شارع الطابية وشارع القصر مع الطابية وتقاطع الطابية مع المك نمر اضافة الي صينية بري حيث مدخل كبري القوات المسلحة وفي بحري يتضمن المشروع تقاطع صينية الاملا وتقاطع الازهري مع الانقاذ وصينية المؤسسة وفي امدرمان شملت المشروعات صينية الازهري مع شاره الهجرة وميدان الخليفة مع شارع العرضة وهذا التقاطع يحتاج لنفق او كبري اضافة لمعالجة تقاطع شارع العرضة مع شارع واجهة ام بدة . الا تري ان تشييد كل هذه المشروعات في وقت اخر يعني خصما عاي قطاعات اخري ؟ رغم ان تنفيذ كل هذه المشروعات يتطلب موارد ضخمة الا انها حيوية قصد بها انسياب الحركة بالطريق الدائري الداخلي الذي يبدا من كبري الانقاذ نحو الخرطوم عبر شارع الغابة الي كبري الجامعة الطائر عبر الطابية مرورا بتقاطعات بيو يوكوان والمك نمر حتي صينية القوات المسلحة الي صينية الاملاك وعبر تقاطع المؤسسة الي كبري شمبات وعبوره عبر شارع الازهري الي ام درمان حتي شارع العرضة ويبلغ طول شبكة الطريق الدائري الداخلي (60) كيلومترا طالما كان لحلقات الطرق الدائرية اثارها المباشرة علي الانسياب بوسط المدينة فماذا عن الطريق الدائري الخارجي؟ اكتملت اعمال التشييد في اغلب قطاعات الطريق الدائري الخارجي الذي يمتد بطول (140) كيلومتر واذا بدانا بالطريق فان نقطة انطلاقه من كبري سوبا الذ تم التعاقد لتشييده بدءا من هذا العام وقد بدا الطريق الدائري من موقع الكبري ليتجه شرقا محازيا لترعة مشروع السليت حتي مصفاة الجيلي وعلي الذين يرغبون النزول منه نحو الخرطوم فهنالك مدخل الدروشاب حتي كبري الحلفايا – تحت التشييد – ليتجه لغرب امبدة وغرب الصالحة حتي المطار الجديد ليعود للخرطوم عبر كبري الدباسيين الا حقا عبر كبري ام حراز – مقترح – ليعود عبر الاحتياطي المركزي ثم يتجه شرق نحو عد حسين حتي كبري سوبا ولان كبري سوبا لازال مشروعا تحت التنفيذ فقد تم تشييد لسان يبدا من شارع القذافي - بعد تقاطع الشارع القادم من كوبري المنشية الجريف – يتجه نحو مساره بمحازاة ترعة السليت نحو مصفاة الجيلي ويتضمن الطريق الدائري الخارجي بعض المخارج اهمها المخرج الرئيسي من شارع افريقيا عند مدخل عد حسين ويتجه هذا المخرج غربا حتي جبل اولياء محازيا لترعة سندس علي ذكر المدخل الجنوبي فماذا عن طريق الكلاكلة شرق الذي بات هاجسا للمواطنين ؟ تم اغلاق هذا الشارع لاعمال التوسعة وازالة المعيقات المتمثلة في اعمال الكهرباء ونتوقع انتهاء التوسعة واعمال لتاهيل قبل خريف هذا العام وماذا عن اعمال التشييد والتاهيل لطرق مدينة بحري التي تعاني الانهيار؟ في بحري سنعمل علي ازالة المعاناة الناجمة عن رداءة الطرق وماتسسبة من اختناقات و اضافة لانشاء بعض شوارع الاحياء وتكملة شارع كسلا (شارع الحاج يوسف ) من شارع المزارد حتي محطة الصهريج تتضمن استراتيجية الوزارة التركيز علي اصلاح شارع المعونة من بدايته بجوار المحلية وحتي الحلفايا في مجال الخطة الاسكانية مازالت الكثير من الاسر تفقد اسباب المأوي؟ لابد من الاشارة الي ان الوزارة اوقفت التقديم الجديد منذ العام 2001 وافتتحت مشروعات السكن الشعبي للذين يرغبون في الحصول علي السكن ماذا عن الذين تقدموا قبل الايقاف ؟ لقد تمت معالجة الملفات القديمة كان الاستحقاق للذين حصولا علي (15) درجة قللناها الي (10) واي مواطن كان حاصلا علي (10) يكون مستحقا لاننا استصحبنا الفترة منذا التقديم وبالتالي ارتفعت درجات المتقدمين وغدوا مستحقين ذلك للذين قدموا قبل الايقاف وبعد التوجه الجديد في السكن الشعبي فقد عمت الوزارة بالتعاون مع صناديق لضمان الاجتماعي في عمل مخططات سكنية وفرت لها كافة خدمات المياه والكهرباء وتم طرح المساكن باقساط تمتد لثلاث سنوات . السكن الشعبي غير متاح لبعض الشرائح؟ السكن الشعبي متاح حسب الاسس واللوائح لمن يحصل علي (25) درجة شريطة ان يكون الشخص مقيما بصورة دائمة بالخرطوم طيلة العشر سنوات الاخيرة . هل للوزارة المرواد المادية التي تمكنها من تشييد المساكن باعداد تطفي الطلب ؟ عدد المساكن التي تشيدها الوزارة تتراوح بين (3-4) الف منزل في العام الواحد وبادخال المشروع الذي تبناه السيد نائب رئيس الجمهورية سنعمل هذا العام علي تشييد اكثر من (5) الف منزل منها (3) الف منزل ضمن مشروعات الوزارة و(2) الف اخري جاءت كنصيب لاهل الخرطوم من مشروع الايواء القومي الذي وفر له التمويل قطاع المصارف بقيمة بلغت (75) مليون جنيه نصيب الولاية منها (15) مليون دولار من هم المستفيدين من مشروع هذا العام ؟ تم تخصيص الجزء الاكبر للعمال وذلك بالتنسيق مع اتحاد عمال الولاية وجزء اخر للمتاثرين بالسيول في شرق النيل وسيبدا العمل في تشييد المشروع خلال مارس الجاري وسيبدا الامر بتشييد (20) انموزجا بالوادي الاخضر تعرض علي الشريحة المستهفة للوقوف علي خياراتها الوزارة داست علي حقوق الملاك وحالة سواقي الكماين بشرق النيل دليل ماثل؟ الوزارة لم تتجاهل حقوق الملاك المتاثرين بمشروعاتها المختلفة وخطة الوزارة للعام 2008 تضمنت الالتزام بجبر كل الاضرار التي لحقت بالمواطنين وبالنسبة لاصحاب السواقي والكميان بشرق النيل فقد جلسنا الي الملاك ووصلنا لاتفاق باركوه ووقع (80%) منهم علي التعويضات وهي عينية اي انهم منحوا قطع اراضي بذات الموقع ووقعوا علي كافة العقودات , ولابد من الاشارة الي ان مقر مكتب التسويات الخاصة بملاك السواقي والكماين بمنزل احد المواطنين وهو ابراهيم الامين باعو ولكن اصحاب السواقي والكماين تعرضوا للايقاف قسرا عن صناعة الطوب ؟ قرار وقف اعمال الكماين لم يصدره الوزير وانما اصدره مجلس الوزراء بعد الوقوف علي الاثار الصحية السالبة لحرق الكماين ويشمل المنطقة حول الكبري وقد تم اعداد بديل لمواقع الكميان بمنطقة الشيخ الامين وفتح الفرص للتقديم للحصول علي الكماين بالموقع الجديد. ولكن البيئة المثلي لنجاح الصناعة بالقرب من النهر وليس بعيدا عنه؟ جاء اختيار الموقع البديل بعد الوقوف علي كافة الدراسات العلمية التي اجريت علي التربة بالموقع الجديد والتي اكدت ان الصناعة بتلك المنطقة اكثر جدوي ومتانة في منتجها عن المنطقة القديمة كما ان ذلك التوجه جاء موافقا مع توجهات الوزارة في الخروج بالصناعات الملوثة عن القطاع الحضري ذي الكثافة السكانية العالية مشروعات الصرف الصحي بالولاية لا زالت ضعيفة لا تتجاوز (6%) من المنطقة المستهدفة ؟ تم توجيه من مجلس الوزراء بزيادة الموارد الموجهة للصرف الصحي بادخال مناطق جديدة والتزمت الوزارة بالبدء في ادخال مناطق الحاج يوسف وستقوم الوزارة بتوقيع العقد الخاص بتصميم المشروع يوم الاثنين بحضور معتمد شرق النيل كما سيتم ادخال منطقتي كافوري وبحري القديمة هذا العام وكل هذه المشروعات تنفذ بتمويل من ميزانية الولاية والمصارف المحلية. الصرف الصحي يحتاج لموارد ضخمة ادخال الاحياء وفق هذا التوجه يحتاج لوقت طويل ؟ تشيدد شبكات الصرف الصحي بالخرطوم ومحطات المعالجة تحتاج الي توفير (1,5) مليار دولار مما دفع الوزارة الي عمل الدرسات ومن ثم تسةيقها للتمويل عبر البوت او اي من سبل التمويل الاخري , الوزارة حاليا تبحث عن مستثمرين للشبكات الجديدة بالخرطوم وام درمان وتلقينا رغبة بعض الشركات السعودية , وفي ذات الوقت لا يمكننا ان نبقي في رصيف الانتظار بل عمدنا الي توفير المتاح من موارد الولاية وسنعمل في كل عام علي تخصيص ما تتراوح قيمته (50-100) مليون دولار للقطاع هنالك اضرار بالغة لمحطة معالجة الصرف الصحي بشرق النيل ؟ تجري اعمال الفحص النهائيبمنطقة سوبا وسيتم التشغيل في مارس الجاري وبعد ذلك ستكون محطة المعالجة بالحاج يوسف وجهتنا للمعالجة النهائية ايقاف الحفر الالي للسيفونات بالاحياء قابله المواطنين برفض بالغ ؟ لقد جاء قرار ايقاف الحفر الالي للسيفونات لحماية المواطين لان السيفونات المحفورة اليا تلوث المياه الجوفية وهو توجه لا رجعة فيه . ماذ عن ارض المطار القديم؟ تقوم الوزارة مع الجهات ذات الصلة في الطيران المدني والولاية بوضع دراسة تخطيطية له بعد صدور قرار مجلس الوزراء الخاص بالاستفادة من اراضي المطار القديم كضمان للمولي المطار الجديد والدراسة الجديدة تري ترك اغلب الاراضي كمساحات خضراء ومنتزهات وتحديد النسبة الاقل للاستخدامات الاخري ماهي ابرز ملامح المخطط الراهن للخرطوم ؟ ابرز الملامح للمخطط الراهن ما يحمله من بشريات للرياضيين اذ تضمن المخطط مدينة رياضية بمنطقة سوبا بالخرطوم وهنالك مدينة الوادي الاخضر الرياضية والمضمار الدولي جنوب ام درمان لسباق الخيل ومدينة رياضية بمنطقة الصالحة من المحرر كانت محاور الحوار تتضمن العديد من النقاط والاستفهامات اهمها قطاع المياه في ظل القطوعات الدائمة وغيرها بيد ان ارتباط الوزير باجتماع قطع حبل التواصل الذي سنعمل علي تدارك اثاره من خلال حلقة ثانية .

ليست هناك تعليقات: